خطوات فحص وتحليل الصادرات

خطوات فحص وتحليل الصادرات:




تقوم الإدارة العامة للصادراتوالإدارات التابعة لها في جميع فروع الهيئة المتواجدة بكافة محافظات جمهورية مصرالعربية بفحص السلع الواردة بالملحق (9) بالقرار رقم 275 لسنة 1991 وهي السلعالخاضعة للرقابة النوعية من قبل الهيئة وعلى السادة المصدرين (المقيدين بسجلالمصدرين) والراغبين في فحص أي سلعة مصدرة للخارج التوجه إلى أقرب فرع تتواجد بهالسلع المراد فحصها، وسيقوم الفرع بتدوين كافة بيانات الرسالة في بيان موجود بالفرع "بيان حصر وفحص".



يتم انتقال لجنة الفحص لمكان الفحصسواء كان من مناطق الإنتاج –المضارب- المواني-محطات التعبئة- المصانع – وفي حالةالمطابقة يتم ختم طرود الرسالة بخاتم الهيئة ( إذا كان هناك تحليلات للسلعة فإنهيتم في المحطة أو المصنع أو المعمل بالفرع وتمنح النتائج فورا).



تمنح الموافقة بالتصدير للرسائلالمطابقة وذلك بالتأشير علي الشهادة الجمركية، ويقوم المصدر بشحنها عن طريق المنافذالجمركية خلال مدة صلاحية الشحن ويجوز للمصدر أن يحصل على موافقة الإذن بالتصديرعلي شهادة الإذن في حالة عدم وجود الشهادة الجمركية .



في حالة رفض الرسالة يجوز للمصدرالتظلم كتابة نتيجة الفحص أو تحليل الرسائل المصدرة خلال 48 ساعة من استلامه لإخطارالرفض ويقدم التظلم إلى فرع الهيئة المختص مرفقا ما يفيد سداد تأمين نقدي قدرة خمسةجنيهات يرد في حالة قبول التظلم – وتشكل اللجنة – وتصدر قرارها في التظلم خلال 48ساعة، ويعتبر هذا القرار نهائي وملزم .



للمصدر الحق في الحصول عل (شهادة جودة -9صادرات) ليقدمها للمستورد الأجنبي متضمنة نتيجة التحليل والفحص للرسائل التي تمالموافقة عليها من قبل الهيئة مقابل رسم 1جنبة).



ثانيا: دور الهيئة في تحليل الصادرات حسب رغبة المصدر



إذا رغب المصدر في تحليل عينة لصادراته فإن معامل الهيئة الحديثة تقوم بهذهالخدمة وإعطاء المصدر شهادة رسمية بنتيجة التحليل والفحص للعينة مقابل قدره خمسونجنيها لعينة الشحن، وتعطى شهادة للمصدر مع عينة مختومة بخاتم الهيئة لإرسالهاللمستورد، وذلك لجميع السلع المراد تصديرها، وهذه الخدمة جديدة قمت بها الهيئة منذ 1987 .



ثالثا : نظام الفحص الظاهري



وتيسيرا على السادة المصدرين وتخفيفالأعباء عليهم ، فأنه يتمتع بنظام الفحص الظاهري المصدرين المستوفين للقواعد التيتضمنها القرار 501 لسنة 1991 ويتم تسجيل أسمائهم في سجل منشأ لهذا الغرض، حيث يتمفحص السلع الخاضعة للرقابة النوعية على الصادرات (ما عدا البطاطس – الفول السوداني) فحصا ظاهريا للعبوات وما تشمله من بيانات على الطرود طبقا لما هو وارد بطلب الفحصالمقدم من المصدر.



ويتم بناءا علي تعليمات السيد الأستاذ رئيس مجلس الإدارة فحص الرسائل عشوائياللتأكد جدية المصدر، فإذا ثبت عدم مطابقة الرسالة يتم إنذار المصدر بالشطب من السجلويشطب في حالة التكرار .



رابعا:

وتيسيرا في إجراءات الفحص والرقابة علي السلع المصدرة، صدر القرار الجمهوري رقم 106 لسنة 2000 لتوحيد جهات فحص ورقابة جميع السلع المصدرة الخاضعة للرقابة لتباشرتأمين عملها تحت إشراف الهيئة.



خامسا:

تقوم الإدارة العامة للأسعار بتجميع الأسعار العلمية للصادرات المصرية لتكون فيمتناول السادة المصدرين للاسترشاد بها عند التصدير.



سادســا:

كما قامت الإدارة العامة للبحوث بإعداد كتب تهم العمليات التصديرية في الأسواقالخارجية وتباع بإدارة خدمة المواطنين .



المستندات اللازمة لاستخراج شهادة منشأ :



تستخرج شهادة المنشأ أثناء الشحن أو بعد الشحن في حالة الشحن البحري أو الجوى منميناء الشحن، أما في حالة الشحن البرى فتسهيلا على عملية التصدير البرية يتماستخراج الشهادة قبل الشحن على أن يقوم المصدر بكتابة تعهد بإحضار صورة من محضرالشحن الخاص بهذه الشحن خلال فترة معينه .



المستندات المطلوبة :

طلب شهادة المنشأ .



شهادة منشأ محررة من المصدر ببيانات الرسالة المصدرة مشمول هذا الطلب باللغةالمناسبة لبلد الاستيراد .



صورة معتمدة من بوليصة الشحن .



صورة معتمدة من الفاتورة .



في حالة تصدير السلع الصناعية يتم كتابة إقرار بنسب المكون المحلى في السلعةالمصدرة على مسئولية المصدر . و في حالة تصدير سلعة غير صناعية و مازلت خاضعة لأيجهة رقابية يرفق صورة من موافقة تلك الجهة .



الرسوم المطلوبة و الدمغات :



الرسوم المطلوبة

1000 رسم استخراج شهادة أو صورة منها.



1000 مصاريف أداريه لكل من الشهادة أو صورة منها.



الدمغات المقررة :

يتم وضع الدمغات الاتيه على الشهادة ومستنداتها



§ طلب شهادة المنشأ 45 قرش دمغه نوعية + 10 قروش دمغة تنمية .



§ اى مستند يوضع علية 90 قرش دمغة نوعية + 10 قروش دمغة تنمية.



§ بوليصة الشحن البحري 165 قرش دمغة نوعية + 10 قروش دمغة تنمية.



§ الفاتورة 30 قرش دمغة نوعية + 10 قروش دمغة تنمية.



تختص الهيئة بدراسة الاتفاقيات الاتية :



§ بحث الهيئة بدراسة الاتفاقيات التجارية المختلفة كالجات والاتحاد الأوروبي والاتفاقيات الأخرى المتنوعة.



§ كاتفاقية الدول العربية و الاتفاقات الثنائية و القوائم السلعية التابعة لكلاتفاقية التي تتميز بميزة نسبية لكل من الإطراف المتعاقدة للسلع المصرية عندتصديرها و المصاحبة لشهادة المنشأ المستخرجة من الهيئة كلا حسب الاتفاقيات المختلفةحتى يتسنى على المصدر المصرى الاستفادة من التخفيضات الجمركية.



§ كذلك الاتفاقيات المتنوعة بين مصر و الدول الأجنبية .



§ النظام العام للمزايا و ذلك بمنح الدول المتقدمة تخفيضات جمركية على وارداتهامن الدول النامية ومن بينها مصر و ذلك من واقع شهادات المنشأ التي تصدر من الهيئةوتشمل 16 دولة + 15 دولة من دول الاتحاد.



§ النظام الشامل للافضاليات G . S . T . P . وهى معاهدة متعددة الأطراف يشتركفيها البلدان الأعضاء في مجموعة 77 و يمكن للمصدر المصرى الاستفادة من التنازلاتالجمركية المتاحة في أسواق 48 دولة ويصدر لها شهادة G . S . T . P ( وهى الدولالنامية ).



§ واتفاقية نظام الافضليات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامىو لم يستخرج لها شهادة منشأ للان رغم مناقشة قواعد المنشأ لها .



§ بحث دراسة بعض الاتفاقيات التي تتضمن تحديد كميات لبعض الصادرات المصريةومتابعة تنفيذها كالبطاطس و الطماطم و بعض الخضروات لاستخراج الشهادة الخاصة بكلاتفاق.، و يتم تحديد قيمة الخفض على الرسوم الجمركية المفروضة على صادرتنا للأرزالمصرى لدول الاتحاد االأوروبي و الذي كان يسمى LIVY وأصبح يسمى CUSTOMS DUTY ويستخرج لها شهادة المنشأ EUR.1 مع كتابة العبارة التالية على شهادة المرور:The Special Taxes Has been paid وبعد أن يتم تحصيل قيمة الخفض ويمثل 25 % من قيمةالرسوم الجمركية.



§ عمل الاتصالات اللازمة للتنسيق بين مختلف المصالح الحكومية التي لها دور فيعمليه الإتمام و توقيع الاتفاقيات التجارية كالتمثيل التجاري و جامعة الدول العربيةو قطاع التجارة الخارجية – مصلحة الجمارك – وزارة الزراعة ووزارة الصناعة.