خطوات التصدير
• اختيار السوق .
• معرفة السوقٍ.
• تطوير المنتج / مواصفات المنتج.
الخطوة الأولى للقيام بعملية التصدير هي اختيار السوق والتعرف عليه والمقصود بمعرفة السوق هو:
• طبيعة المستهلك وعاداته
• الأحوال السياسية والاقتصادية
• العملة المحلية وقوتها الشرائية
• الموقع الجغرافي وأفضل مواني(جوى/بحري....)
• موسمية الشراء
• موسم التخفيضات
• الأحوال السياسية (النظام السياسي – العلاقات السياسية مع مصر...)
• الأحوال الاقتصادية ( العملة –استقرار سعر الصرف- العملة الصعبة المستخدمة في التعامل- آليات الأسواق...)
• الموقع الجغرافي (الدول المجاورة- مدى البعد عن مصر- أفضل مواني وطرق النقل برا وبحرا..)
• القوانين الهامة (قانون الجمارك- نظام الفصل في المنازعات القضائية- بعض المعلومات عن أنواع الشركات...)
• ثقافة البلد(اللغة-العادات والتقليد-المناسبات والاحتفالات- الأجازات....)
يمكن للمصدر الحصول على معلومات عن سوق محدد من خلال المصادر التالية:
• الاتصالات الشخصية التي تنشا خلال الزيارات المنتظمة للسوق.
• المعرض و الأسواق
• النشرات المقدمة من المؤسسات المحلية المختلفة
• المصادر الحكومية
• المكاتب الاستشارية
• السفارات الأجنبية
• اختيار السوق .
• معرفة السوقٍ.
• تطوير المنتج / مواصفات المنتج.
الخطوة الأولى للقيام بعملية التصدير هي اختيار السوق والتعرف عليه والمقصود بمعرفة السوق هو:
• طبيعة المستهلك وعاداته
• الأحوال السياسية والاقتصادية
• العملة المحلية وقوتها الشرائية
• الموقع الجغرافي وأفضل مواني(جوى/بحري....)
• موسمية الشراء
• موسم التخفيضات
• الأحوال السياسية (النظام السياسي – العلاقات السياسية مع مصر...)
• الأحوال الاقتصادية ( العملة –استقرار سعر الصرف- العملة الصعبة المستخدمة في التعامل- آليات الأسواق...)
• الموقع الجغرافي (الدول المجاورة- مدى البعد عن مصر- أفضل مواني وطرق النقل برا وبحرا..)
• القوانين الهامة (قانون الجمارك- نظام الفصل في المنازعات القضائية- بعض المعلومات عن أنواع الشركات...)
• ثقافة البلد(اللغة-العادات والتقليد-المناسبات والاحتفالات- الأجازات....)
يمكن للمصدر الحصول على معلومات عن سوق محدد من خلال المصادر التالية:
• الاتصالات الشخصية التي تنشا خلال الزيارات المنتظمة للسوق.
• المعرض و الأسواق
• النشرات المقدمة من المؤسسات المحلية المختلفة
• المصادر الحكومية
• المكاتب الاستشارية
• السفارات الأجنبية