خطوات التصدير

خطوات التصدير



• اختيار السوق .


• معرفة السوقٍ.


• تطوير المنتج / مواصفات المنتج.


الخطوة الأولى للقيام بعملية التصدير هي اختيار السوق والتعرف عليه والمقصود بمعرفة السوق هو:


• طبيعة المستهلك وعاداته


• الأحوال السياسية والاقتصادية


• العملة المحلية وقوتها الشرائية


• الموقع الجغرافي وأفضل مواني(جوى/بحري....)


• موسمية الشراء


• موسم التخفيضات


• الأحوال السياسية (النظام السياسي – العلاقات السياسية مع مصر...)


• الأحوال الاقتصادية ( العملة –استقرار سعر الصرف- العملة الصعبة المستخدمة في التعامل- آليات الأسواق...)


• الموقع الجغرافي (الدول المجاورة- مدى البعد عن مصر- أفضل مواني وطرق النقل برا وبحرا..)


• القوانين الهامة (قانون الجمارك- نظام الفصل في المنازعات القضائية- بعض المعلومات عن أنواع الشركات...)


• ثقافة البلد(اللغة-العادات والتقليد-المناسبات والاحتفالات- الأجازات....)


يمكن للمصدر الحصول على معلومات عن سوق محدد من خلال المصادر التالية:


• الاتصالات الشخصية التي تنشا خلال الزيارات المنتظمة للسوق.


• المعرض و الأسواق


• النشرات المقدمة من المؤسسات المحلية المختلفة


• المصادر الحكومية


• المكاتب الاستشارية


• السفارات الأجنبية